Thursday, May 30, 2019

فيراري تطرح أسرع سيارة "هجينة" في العالم

رفعت المنظمة التي تدير دائرة معارف، ويكيبيديا، دعوى قضائية على الحكومة التركية أمام محكمة حقوق الإنسان الأوروبية بعد قرار أنقرة حجب موقعها.
واضطرت المنظمة، المعروفة باسم مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية، إلى رفع تلك الدعوى مطالبة برفع الحظر، بعد محاولات لرفعه عبر محاكم محلية في تركيا، والحديث مع بعض المسؤولين، وحملات لممارسة الضغط للسماح بإتاحة الموقع.
وأضافت أن ذلك الحظر، الذي فرض قبل عامين، ينتهك حرية التعبير، التي تكفلها المادة 10 من الاتفاقية الأوروبية.
ويتركز النزاع على صفحتين كتبتا باللغة الإنجليزية، عن الإرهاب الذي ترعاه الدولة، وعن الحرب الأهلية السورية، التي تعتقد أنقرة أنها مرتبطة بأنشطة إرهابية.
وقال المدير القانوني لويكيميديا، ستيفين لابورت، إن الحكومة طالبت بإزالة الصفحتين "دون أي شرح رسمي للأجزاء التي تدعي أنها غير قانونية".
وقالت المديرة التنفيذية لوكييميديا، كاثرين ماهر، إن المؤسسة لم تستجب لطلب تركيا "لأننا نعتقد أن المحتوى تحميه حرية التعبير".
وأجابت ويكيميديا على طلب أنقرة قائلة إن "قواعدها تسمح بإعادة تحرير المواد لأي مستخدم، طالما كان ذلك في إطار من الحيادية والدقة".
وكانت محكمة تركية قد أيدت قرار إبقاء الحظر، فرفعت المؤسسة دعوى إلى المحكمة الدستورية، ولكنها لم تبت في القضية خلال عامين، بحسب بيان أصدرته ويكيميديا.
وقد حجبت تركيا خلال الأعوام الماضية، مؤقتا، بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، وتويتر، في أعقاب احتجاجات كبيرة، أو هجمات إرهابية.
ووسعت الصين أيضا هذا الشهر الحظر الذي تفرضه على ويكيبيديا، ليشمل جميع اللغات التي تكتب بها، وأصبحت بذلك البلد الثاني بعد تركيا الذي يفعل ذلك.
وكان موقع ويكيبيديا باللغة الصينية هو الوحيد المحظور، لكن الحظر الجديد شمل اللغات الأخرى أيضا.
أزالت شركة فيراري الإيطالية للسيارات الرياضية الستار عن آخر منتجاتها، سيارة SF90 Stradale رباعية الدفع.
وبإمكان هذه السيارة الجديدة السير في طرقات المدن دون أن يصدر عنها أي صوت، كأي سيارة تعتمد الطاقة الكهربائية. لكن بإمكانها أيضا الانطلاق إلى سرعة 340 كيلومترا في الساعة اعتمادا على محركها التقليدي.
وتمتاز السيارة الجديدة بأنها الأكثر قوة من كل السيارات التي أنتجتها فيراري في الماضي.
فبإمكانها الوصول من نقطة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في 2.5 ثانية فقط، وهو رقم قياسي لسيارة من غير سيارات السباق.
وتتمكن الـ SF90 من قطع مسافة 25 كيلومترا باستخدام الطاقة الكهربائية حصرا، دون أن يصدر عنها أي صوت أو انبعاثات مضرة، وهي ميزة مفيدة جدا في المدن المزدحمة.
وقال مسؤول التقنيات في فيراري مايكل لايترز بهذا الصدد "ستكون سيارة صامتة، ونحن لا نريد أن نخفي حقيقة أنها تتمكن من التحرك باستخدام الطاقة الكهربائية أيضا".
وحضر حفل الإعلان عن السيارة الجديدة نحو 130 صحفيا اضطروا إلى تسليم هواتفهم لمنعهم من التقاط صور غير مخول بها.
يذكر أن فيراري سبق لها أن انتجت سيارة هجينة في الماضي، وهي سيارة "لا فيراري" التي لم ينتج منها إلا عدد محدود. ولذا ستكون الـ SF90 أول فيراري هجينة تنتج على نطاق واسع نسبيا.
والفيراري الجديدة مزودة بمحرك بنزين مطور من المحركات التي تستخدمها فيراري في سباقات فورمولا 1 تبلغ قوته 769 حصانا، إضافة إلى 3 محركات كهربائية (اثنان في الأمام وواحد في الخلف) تبلغ قوتها الإجمالية 217 حصانا.
ويمكن شحن بطاريات المحركات الكهربائية بشكل مستقل، كما يمكن الاعتماد على المحرك الرئيسي لشحنها.
ولم يعلن عن سعر السيارة الجديدة، لكن مدير المبيعات في فيراري، أنريكو غالييرا، قال إن سعرها "سيكون أقل من لا فيراري وأعلى من سيارة 812 سوبرفاست"، مما يعني أن سعرها سيتراوح بين 556 ألف دولار و1.6 مليون دولار.
وقال غالييرا إن نحو ألفين من الزبائن المحتملين قد دعوا لحضور حفل الإعلان عن السيارة الجديدة، مضيفا أن "أكثرهم قدموا طلبات لاقتنائها".
يذكر أن فيراري تبيع أكثر من 65 في المئة من إنتاجها لمَن يملكون سياراتها أصلا.
وقالت كاثرين ماهر إن المؤسسة تبذل جهودا لرفع الحظر في الصين كذلك.

No comments:

Post a Comment